فلسفة التشکيل الحيوي لإبتکار أثاث معاصر ذو هوية إسلامية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 أستاذ التصميم البيئى بقسم التصميم الداخلى والأثاث - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

3 أستاذ تصميم المنشأت السياحية ووکيل الکليه لشئون الدراسات العليا والبحوث - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

4 المدرس بقسم العمارة، جامعة مصر الدولية

المستخلص

تعتبر الحضارة الإسلامية مصدراً للإبداع, فالتراث المعماري والزخرفي الإسلامي علامة مضيئة للإبداع حيث تحمل الزخارف الإسلامية ابعاد فلسفية ورسائل ضمنية , فاعتمد المصمم المسلم على التجريد للتلميح والبعد عن التصريح معتمداً على الرمزية المرکبة من دال ومدلول ,حيث ان الدال هو الشکل الذي تراه اعيننا , اما المدلول فهو المعني الذهني المرتبط بذلک الدال , وتلک هي نفسها الفلسفة التى قام عليها علم هندسة التشکيل الحيوي في تحليل الأشکال والعناصر کما قام التکرار العددية على فکرة حمل رسائل ضمنية لکل تکرار ,فلم يستخدم المصمم الإسلامي التشکيلات الزخرفية والتکرارات العديدية بشکل عشوائي ولکن کان يختار التشکيل والتکرار العددي المناسب لطبيعة الکتلة المعمارية ووظيفة الفراغات الداخلية ,هذا ما سيتم تسليط الضوء عليه بالدراسة التحليلية لمدخل جامع المؤيد شيخ والذي يقع بشارع المعز لدين الله ملاصقاً لباب زويلة , وکيفية الاستفادة من التشکيلات الزخرفية والتکرارات العددية وما تحمله من معاني ضمنية ذهنية في تصميم اثاث معاصر يحمل الهوية الإسلامية وتوصلت الدراسة إلى ابتکار مجموعة من تصميمات الأثاث المبنية على الدراسة التحليلية لجامع المؤيد شيخ من منظور علوم الطاقة وعددها 3 تصميمات .

الكلمات الرئيسية


المراجع
المراجع العربية
الکتب:
(1)   محمد سمير الصاوى، الطاقة ولغة التشکيل هندسة التشکيل الحيوي بين النظرية والتطبيق, دار الهدي ,القاهرة , طبعة اولى  2015
(1) muhamad samir alsaawaa, altaaqat walughat altashkil walhandasat alhayawiat bayn alnazariat waltatbiqi, dar alhadi, alqahirati, tabeat awlaa 2015
(2)   کريم أمير محمد، أسرار الطاقة الحيوية والهندسة المقدسة والتأمل ,دار أهل الحکمة للنشر,القاهرة , الطبعة الأولى ,2012
(2) karim 'amir muhamad , 'asrar altaaqat alhayawiat walhandasat almuqadasat walta'amul , dar 'ahl alhikmat lilnashr , alqahirat , altabeat al'uwlaa ، 2012
(3)   على بو صخر، أسرار الحروف والأعداد , مؤسسة بنت الرسول , الطبعة الأولى ,2003 م
(3) ealaa bu sakhra, 'asrar alhuruf wal'aedadi, muasasat bint alrasuli, altabeat al'uwlaa, 2003 m
(4)   السيد الجميلي ,الإعجاز العلمي في القرآن , دار الهلال , الطبعة الثانية ,1992م
(4) alsayid aljamili , al'iiejaz aleilmiu fi alquran , dar alhilal , altabeat al'uwlaa , 1992 m
(5)   أبوصالح الألفى ,الفن الإسلامي أصوله وفلسفته ومدارسة , دار المعارف ,القاهرة ,1969
(5) 'abusalih al'alfaa, alfanu al'iislamiu 'usuluh wafalsafatuh wamudarasatu, dar almaearif , alqahirat , 1969
 
الرسائل العلمية :
(1)   دعاء شندي شندي إبراهيم , جدالية الشکل والطاقة في العمارة , ماجستير ,کلية الهندسة ,جامعة القاهرة ,2012م
1)) duea' shandiun shandi 'iibrahim, jadaliat alshakl waltaaqat fi aleimarati, majistir, kuliyat alhandasati, jamieat alqahirati, 2012 m
(2)   فهمي رمضان ,جامع المؤيد شيخ ,ماجستير , جامعة القاهرة ,کلية الآداب قسم الآثار , 1974
(2) fahmi ramadan , jamie almuayid shaykh , majistir , jamieat alqahirat , kuliyat aladab qism alathar , 1974
المراجع الأجنبية
(1)   Ibrahim Karim ,Back to a future to mankind , BioGeometry Consulting , in Egypt 2009
 
المواقع الإلکترونية
-       https://www.nihad.me
-          عبد الدائم الکحيل,موسوعة الإعجاز الرقمي, کتاب إلکتروني www.kaheel7.com ,2005م