الشکل الهندسي کعنصر للمحافظة على الهوية الکويتية في التصميم الداخلي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم التصميم الداخلي–کلية التربية الأساسية–الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب

المستخلص

هذا البحث هو محاولة لإيجاد نظام موضوعي للحفاظ على الهوية التراثية في التصميم. سيوجه الإطار المقترح مصممي التصميم الداخلي لتحديد الميزات الرئيسية و لغة التصميم الخاصة للمنتجات التقليدية التراثية ، ثم الاستفادة من هذه الميزات لإضفاء المزيد من التنوع على الطراز التقليدي ومساعدته على مواکبة التطورات السريعة في مجال التصميم. ليس هناک شک في أن الحرف التقليدية هي مصدر مهم للإلهام عند توليد أفکار جديدة ، لذلک فأن هذا البحث يتضمن تحليل منتج کويتي تقليدي شهير يسمى السدو. ونتائج التحليل أوضحت السمات الأکثر شيوعًا للأشکال الهندسية الموجودة بين منتجات السدو التي تؤثر بشکل مباشر على النهج الذي تقترحه الدراسة. ثم تم عمل مجموعة من تصاميم الاثاث المستوحاة من السدو بناءً على نتائج الاستبانة.
الهدف من هذا البحث هو مساعدة المصممين على فهم عناصر التصميم الموجودة في تراثهم ، والحفاظ على هويتهم الثقافية ، وإعادة تقديمها للعالم في شکل يتناسب مع التطور السريع في مجال التصميم لتستعيد الهوية التراثية مکانتها السابقة.

الكلمات الرئيسية


المراجع:
1- أسعد على سلیمان أبو غزالة ( د.) : " الاستدامة کمدخل للحفاظ على الهویة المعماریة في ظل العولمة " دراسة حالة في جمهوریة مصر العربیة " ) بقسم الهندسة المعماریة جامعة الازهر ، ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث ، المدینة المنورة ، 2013 .
1- 'asead ealaa sulyman 'abu ghazala (di.): "alaistidamat kamadkhal lilhifaz ealaa numuin shamil fi dayirat aleawlamati" dirasat halat fi dayirat jumhurika.
2 - دعاء عبد الرحمن محمد جوده (د.) : " التکنولوجیا المتطورة بین تأصیل عناصر التصمیم الداخلي التراثي والتواصل الفکري" ، 2016.
2 - duea' eabd alrahman muhamad judah (du.): "altiknulujia ladayna tasyl eanasir altasmiym aldaakhilii alturathii waltawasul alfikri" , 2016.
3 - خالد مختار عطیة هلال - "رؤیة ابتکاریة للموروث الحضاري لإنتاج معالجات ابداعیة معاصرة للتصمیم الداخلي والأثاث ذات هویة مصریة" - المعهد العالي للفنون التطبیقیة بمدینة السادس من أکتوبر –  2016.
3 - almaehad aleali lilfunun altatibyqiyt bi'iintaj mueaqayat mueasirat liltasmim aldaakhilii wal'athath dhat alsilat - almaehad aleali lilfunun altatibyqiyt bimudynat alsaadis min 'uktubar - 2016.
 
المراجع الاجنبية:
4 - Chan, C-S., (2000). “Can style be measured?”, Design Studies, volume 21, issue 3, pp.277-291.
5 - Alsabah, A., (2001). Kuwait Traditions. Almarzouk Printing Establishment, Kuwait.
6 - Alsabah, A., (2006). Ibjad: Ornate Tent Dividers and Weavings of the Kuwait Desert. Al- Assriya Printing Office Press Pub, Kuwait.
7 - Dondis, D., (1973). A Primer of Visual Literacy. The Massachusetts Institute of Technology, USA.
8 - Wong, W., (1972). Principles of Two-Dimensional Design. John Wiley & Sons, Inc., USA
9 - Pipes, A., (2003). Foundation of Art and Design. Laurence King Publishing Ltd, UK.
10 - Tversky, A., (1977). “Features of Similarity”, Psychological Review, volume 84.