المنظومة العلمية مدخل لتطوير الأبحاث النظرية والتطبيقية في مجال التصميم

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ بکلية التربية الفنية - جامعة حلوان.

المستخلص

     إن زيادة الاهتمام بالعلم والبحث العلمي، نتيجة الطموح المجتمعي في التطور والتقدم، جعل المجتمعات المختلفة تأخذ بالأساليب العلمية المختلفة، في إعداد الأبحاث النظرية والتطبيقية، ولکن توجد بعض الأبحاث لم تتبع خطوات البحث العلمي في صياغة الشکل والمضمون، فمن البديهيّ تظهر قضية کبيرة تتطلب ضرورة الاستعانة بالخبراء والأساتذة المتخصصين في تقديم بعض الملاحظات والتوجيهات لدعم الباحثين في تطوير البحث العلمي، فمن هذا المنطلق کانت مشکلة البحث التي تؤکد علي أهمية سياسة التطوير والإبداع الفکري، في المنظومة العلمية، لکي تسهم في تقديم الحلول الإيجابية في تطوير البحث العلمي،  ومن هذا المنطلق يمکن تحديد مشکلة البحث في التساؤل التالي: کيف يمکن ان تکون المنظومة العلمية مدخل هام في تطوير الأبحاث النظرية والتطبيقية في مجال التصميم ؟حيث يفترض البحثأن المنظومة العلمية تعد المدخل الأساسي في تطوير الأبحاث النظرية والتطبيقية في مجال التصميم، ويهدف البحث الي تفعيل سياسة التطوير في صياغة الأبحاث النظرية والتطبيقية مع توجيه الاهتمام بتنظير البحث التطبيقي علي نمط خطوات البحث النظري وتتناول أهمية البحث الکشف عن الفرق بين صياغة البحث النظري والتطبيقي في مجال التصميم والمساهمة في عملية التطوير الفعال في اعداد الإنتاج العلمي بالمنظومة العلمية، وتقوم تتناول منهجية البحث علي تناول المنهج الوصفي التحليلي في عدة محاور مرتبطة في إطار نظري، أولا: استراتيجيات اعداد البحث النظري والتطبيقي, وثانيا: مقومات صياغة موضوع البحث النظري والتطبيقي، وثالثا: صياغة الاهداف والأهمية في الأبحاث العلمية، ورابعا: خصائص الاهتمام بإعداد البحوث النظرية والتطبيقية، وخامسا: النتائج والتوصيات التي من أهمها أن مراعاة الموضوعيّة العلمية في اعداد البحث بعيداً عن الذاتية، وأن خطوات أعداد البحوث النظرية هي نفس خطوات اعداد البحوث والتطبيقية.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية والأجنبية

    1. احمد بدر، أصول البحث العلمي ومناهجه، الکويت، وکالة المطبوعات 1978

    1. 'ahmad badr , 'asul albahth aleilmia watarqah , alkuayt , wikalat almatbueat , 1978

    1. جابر عبد الحميد وأحمد خيري کاظم، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، القاهرة1978

    2. jabir eabd alhamid wa'ahmad khayri kazim , manahij albahth fi altarbiat waealam alnafs , alqahrt 1978

    1. عبد الرحمن بدوي، مناهج البحث العلمي، القاهرة، دار النهضة 1963

    3. eabd alrahmin bidawi , manahij albahth aleilmii , alqahrt , dar alnahdat , 1963

    1. عبدالله عبد الدائم، التربية التجريبية والبحث التربوي، بيروت، دار العلم  للملايين1981

    4. eabd allah eabd alddaeim , altarbiat altajribiat walbahth altarbuiu , bayrut , dar aleilm almalayin , 1981.

    1. عبد الخالق يوسف،  تکنولوجيا المعلومات ودورها في تطوير البحث التربوي، القاهرة2001

    5. eabd alkhaliq yusif , tiknulujia almaelumat wadawruha fi tatwir albahth altarbwii , alqahrt 2001

    1. علي ابراهيم حسن، استخدام المصادر وطرق البحث، النهضة المصرية، القاهرة1980

    6. eali 'iibrahim hasan , aistikhdam almasadir wa'asalib albahth , alnahdat almisriat , alqahrt 1980

    1. محمد الجوهري وعبدالله الخريجي، طرق البحث الاجتماعي، دارالکتاب للتوزيع، القاهرة1982

    7. muhamad aljawhari waeabdallah alkhariji , manahij albahth alaijtimaeia , dar alkitab liltawzie , alqahrt 1982.

    1. Van Dalen D.b. Understanding Educating Research.New York: Mc- Gruw Hill. Co. 1973             
    2.                                            https://www.sayidaty.net/category/tags/%D9%85%D9%86%D9%87%D8%AC-%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A