أثر الطاقة الحرکية والوجدانية للخطوط فى الرسوم التحضيرية عند فنانى القرن العشرين

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

قسم الزخرفة - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان

المستخلص

فى العمل الفنى الرسم التحضيري هو العنصر الأهم, سواء کان للبناء الکلي للأشکال , وتوزيع العناصر بداخل العمل الفني , أو للبناء الفردي الخاص بکل جسم علي حده, أو حتى الدراسات التفصيلية لجزء بعينه من الجسم ,لأنه يسمح للفنان بالمرور على الشکل قبل تنفيذه و التأکد من مماثلته للفکره التى يريد تنفيذها و الرسم التحضيري باستخدام الخطوط هو عملية تحديد البناء الکُلي للعمل, ففى حاله إرتکاز بناء العمل الفنى على الضوء و الظل فقط تصبح النسب و التکوين تقريبي , لذا يعتبر البناء التحضيري الخطى هو الأکثر دقه و أهمية ، و هنا تکمن أهمية الرسومات التحضيرية حيث أنها تحدد شکل التکوين , و نسب جسم کل بطل من أبطال العمل الفنى والإيماءه والتعبير الذي يجب ان يؤديهما فيرتکز عليها بناء العمل کله، فهى بمثابة الخطوات التمهيدية لإعداد أعمالا فنية على مستوى أکبر ، فيقوم الفنان بوضع هذه الخطوط والرسوم والدراسات المختلفة کترجمه لما يدور بداخله من انفعالات وأفکار لتکون خطة لما يتصوره الفنان ويريد أن يبدعه ، الى أن يصل فى النهاية للعمل الفنى بصورته النهائية عن طريق استخدام الوسائط والخامات والأدوات المختلفة ، بالرجوع إلى تاريخ تجارب عظماء الفنانين يمکننا أن نجد أن لکلٍ منهم مرحلة تبدأ بالدراسات التحضيرية التى تتزامن مع الفکرة بمراحلها و بما يطرأ عليها من تغيير و تبديل و تطور فمهما بدا لنا العمل الفني تلقائي نجد أن وراء هذا العمل مجهود شاق من الدراسات والمحاولات.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع :

    1. هربرت ريد – معنى الفن –ترجمة سامى خشبة – 1967 ص 66

    Herbirt Red- mana El Fan – Trgama Samy Khashba – 1967- P 66

    1. محمود البسيونى : الرسم فى المدرسة الإبتدائية ، دار المعارف المصرية ، القاهرة ، 1983، ص1

    Mahmoud El Basiony : El Rasm fe El Madrasa Al ebtdaeya , Dar El maaref El masrya – Al Kahera – 1983 P1

    1. محمود البسيونى – الفن فى القرن العشرين – الهيئة المصرية العامة للکتاب – 2009 ص 73

    Mahmoud El Basiony – El Fan ef El Karn El Eshreen- El Haiea El masrya El am all ktab – 2009 P 73

    1. عبد الفتاح رياض : التکوين فى الفن التشکيلي – دار النهضة العربية – القاهرة – 1973 ص 69

    Abd El Fataah Ryad : El Takween fe El Fan El Tashkeli – Dar El Nahda El Arabia – Al kahera1973 P69

    1. محى الدين سيد أحمد طرابيه – القيم الخطية فى رسم القرن العشرين وتصويره – أطروحة ماجستير –کلية التربية الفنية – جامعة حلوان – 1977

    Mohie El Dein Saied Ahmed Trabee : El Kiam El Khatya fe rasm el karn el Eshreen w taswero – otrohat majesteer- kolie El tarbya El fanya – Gamet Helwan -1977

    1. أحمد فتوح الرفاعى – الرسم الهندسى – المطبعة الأميرية – مصر – القاهرة – 1949- ص 17

    Ahmed Fatouh El Refaee : El rasm el handasy- el matbaa el amerya- Misr- El kahera- -1949 P 17

    1. نشوى عبد الرحمن : الشرائح المقارنة لتوقيع القيم الخطية لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، رسالة ماجيستير غير منشورة ، کلية النربية الفنية ، جامعة حلوان 1994 ص 53

    Nashwa Abd El Rahman : El shraeh El mokarna ltawkee al kiam el khatya ltlamiez El marhala el edadia , resale majester gher manshora , koliet el tarbya el fanya , gamet Helwan 1994 P 53

    1. بيکاسو: مجلة رسالة اليونيسکو، عدد 235، الطبعة العربية – مصر – فبراير 1981م

    Picasso : Mglet Resalet El yonissko , adadd 235 , el tabaa el Arabia – Misr febrayr 1981

    1. شيرين احسان شيرزاد، مبادئ فى الفن والعمارة ، الدار العربية ببغداد 1985م ص 148

    Sherien Ehsan Sher Zad . Mbade fe el fan w el emara, el Dar el arabya b bghdad 1985 P 148

    1. https://ar.wikipedia.org/wiki
    2. MICHAEL BURBAN , LESSONS FROM MICHEALANGELO, Watson-Guptill Publications ,USA,1966,P17
    3. http://www.mir-master.com/ispanskaya-gernika-pablo-pikasso.html