الأثر التشکيلي للخط العربي وتوظيفه في العمارة الإسلامية و المعاصرة

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 مهندس ديکور حر

2 الاستاذ المساعد بقسم تاريخ الفن

3 رئيس قسم الديکور وعميد کلية الفنون الجميلة السابق

المستخلص

  إن الخطوط العربية التي تکتب بها رؤوس السور هي نفسها التي تزين المساجد والمدارس       والقصور، وافتتاحيات أمهات کتب الفقه والنحو، والتفاسير والتاريخ، لقد انتقلت ايات القران الکريم من صفحاته إلى الجدران والقباب والمحاريب، هکذا جاء الخط العربي ليربط بقوة بين العمارة کموضوع للبناء، وبين القران الکريم باعتباره مصدر کل القيم، والموضوعات التي حملها الخط في ثنايا هذه المباني، کما کان حاضراً في کل الفنون الإسلامية، هکذا أصبح الخط وسيلة ثقافية فعالة تحمل مضامين مختلفة، بدءً من العمارة وانتهاءً بأدق تفاصيل تلک المقتنيات والمنمنمات. فقد حمل الخط رسالة سامية ومقدسة، ، لقد کان الخط العربي يعبر عن محتوى ديني في الأساس ويحمل جانب توثيقي ينسجم مع عمارة مبانيها الدينية، وينسجم في تفاصيله وتصاميمه مع منظومة زخرفية أشمل تتناغم فيها الزخارف الکتابية تارة مع الزخارف النباتية وتارة أخرى مع الزخارف الهندسية، ويبقى الخط من بين کافة الزخارف هو الفن الأقوى والأکثر استحواذاً على الاهتمام في منظومة الفنون البصرية، وذلک بسبب الجانب الثقافي الذي يحمله الخط و الجانب البصري المکمل للصيغ الجمالية.
 لقد ارتبط الخط العربي بالعمارة الإسلامية بعلاقات ميزت العمارة الإسلامية عن أي عمارة  أخرى، حيث نجد دور الخط هامشياً في فنون العمارة فالثقافات الأخرى، ولم يرتق أن يکون فناً بصرياً مستقلاً بذاته. فقد تميزت الزخارف الإسلامية ومن ضمنها الخط عن بقية الزخارف فالثقافات الأخرى بميزة فريدة تجعل منه نسقاً خاصاً في مفهوم الزخرفة، ففي العمارة الغربية في أوروبا وفي شرق وجنوب اسيا تأتي الزخارف نحتاً کانت أو رسماً باستقلالية تامة عن البناء، أي أنه بالامکان لهذه الزخارف أن تنتقل من مکانها إلى مکان اخر من دون أن يتأثر شکل البناء. بينما يختفي هذا في العمارة الإسلامية، حيث تکون الزخرفة والسطح شيئاً واحداً، بغض النظر عن تقنية البناء وعن نوع الزخرفة، فالعلاقة بين السطح والزخرفة علاقة تکاملية وهو ما أسهم في ازدهارها ، والصفاء الذهني والبصري الذي حققته، فلا يمکن فصل الخط عن مادة البناء وسطحه عن الزخارف المحيطة به، فتعتبر الأوساط والخطوط  استمراراً  لبعضها البعض وهو مبدأ الوحدة و الاستمرارية في فلسفة الفن الإسلامي.

الكلمات الرئيسية


قائمة المصادر والمراجع
المراجع العربية:
-       فليح ,إسراء ابراهيم: جمالية الأشرطة الکتابية في العتبة العباسية المقدسة . بحث منشور ،جامعة بابل، کلية الفنون الجميلة
- falih , 'iisra' abrahym: jamaliat al'ashritat alkitabiat fi aleutbat aleutbat almaqadasatu. bahathu manshur , jamieatan babil , kuliyat alfunun aljamila
-       الاطرقجي ,ثائر شاکر: الأساسيات التصميمية للأشرطة الکتابية.2011.
- alaitrqji, thayir shakir: al'asasiaat altsmymyt lil'ashritat alkitabia .2011.
-       غنوم ,سمير: جمالية الخط العربي و تأثيره في إغناء العمارة والفراغ الداخلي. مجلة  جامعة دمشق للعلوم الهندسية، المجلد الثلاثون، العدد الثاني ، 2014م
- ghunum, smyr: jamaliat alkhati alearabii w tathirih fi 'iighna' aleamarat walfaragh alddakhili. majalat jamieat dimashq lileulum alhandasiat , almujalid althlathun , aleadad alththani , 2014 m
-       القحطاني ,هاني: تحليل بصري تاريخي لأهم تجليات الخط العربي في العمارة الإسلامية. مجلة البحوث و الدراسات القرآنية ، العدد الثامن
- Elqhtany,hany: tahlil tarikhiun li'ahami tajaliyat alkhati alearabii fi aleamarat al'iislamiati. majalat aldirasat w aldirasat alquraniat , aleadad alththamin
-       جمالي ,عمار: الخط العربي و العمارة الإسلامية بين البعد التشکيلي والعمق الروحي. مجلة ينابيع 2018
- jamali , eimara: alkhatu alearabiu , aleamarat al'iislamiat , albued altashkiliu waleumq alruwhiu. majalat yanabie 2018
-       بنداري ,ياسر: الأثر الفاعل للشکل و المضمون لفن الخط العربي في علاقته بوضع أطر منهجية لنظم تصميم و تطبيق النحت الزجاجي. بحث منشور، مجلة العمارة و الفنون، العدد الثامن
- bindari, yasr: al'athar alfaeil lilshakl w almadmun lifan alkhati alearabii fi ealaqatih biwadeih 'atarah manhu. bahath manshur , majalat aleamarat w alfunun , aleadad alththamin
 
مواقع الانترنت:
-    www. alatraqchi.blogspot.com
-    www.elaph.com
-    www. muslims-res.com
-    www.pinterest.com
-    www.womenfpal.com