الصياغات التشکيلية للفن الفطري والافادة منها في مجال التصميم الزخرفي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مشارک بکلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي، جامعة دار العلوم المملکة العربية السعودية

المستخلص

ان الحرکات الجديدة في تاريخ الفکر الإنساني ماهي الاتعبير عن واقع الانسان و تعبير عن الأسلوب المعاصر لفکرة على مر العصور ولقد احتل الفن الفطري مکانة مميزة وکبيرة في تاريخ الفنون في مختلف أنحاء العالم باکملة، حيث کان ولايزال موضوعاً مهم للبحث والدراسة، حيث أنه مع الوقت شکل تجربة ذات خصوصية وملامح متفردة ووحيدة من حيث اعتمادها على الفطرة بعيداً عن التعليم بالفن، وارتباط فنانيها وما يقدمونه من نتاج فني بالبيئة التي يعيشون فيها والثقافة المحلية والشعبية التي ينتمي إليها الفنان ، ومن هنا تحددت مشکلة البحث فى ما مدي امکانية استخلاص صياغات تشکيلية مبتکرة مستوحاة من الفن الفطري لتحقيق قيم ابتکارية وابداعية  للمصمم الزخرفي ؟ ، ويهدف البحث  الياثراء فکر المصمم باستخلاص صياغات تشکيلية وفق الاسس البنائية للفن الفطري ، وتکمن أهمية البحث الي الربط بين الطبيعة بالفن والتصميم من خلال دراسة الصياغات التشکيلية للفن الفطري لابتکارتصميمات تثري مجال التصميم ويفترض البحث ما مدي الاستفادة من الصياغات التشکيلية للفن القطري واستخلاص صياغاتة التشکيلية من الطبيعة للتصميم مما يوسع مدارک المصمم ، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي من خلال تتبع صياغات تشکيلية مبتکرة مستوحاة من الفن الفطري لتحقيق قيم ابتکارية وابداعية  للمصمم الزحرفي لابتکار تجارب فنية و تصميمية مستحدثة تثري مجال التصميم ومن نتائج البحث أنه يمکن الربط بين الفن والطبيعة من خلال دراسة الطبيعة التي اضافت مداخل تجريبية وفقًا لدراسة صياغات تشکيلية مبتکرة مستوحاة من الفن الفطري في الطبيعة ، ويوصي البحث بدراسة الفنون التي ربطت بين الطبيعة والغن مما يفتح مجال التصميم للوصول الي الابتکار.

المراجــــــــــع
اولا: المراجــــــــــع العربية:
1-  إسماعيل ، شوقى إسماعيل ، " التصميم عناصره وأساسه فى الفن التشکيلى " القاهرة ، الطبعة الثانية، 2001،ص95.
- Ismail, Shawky Ismail, “Design, Its Elements and Its Basis in Art,” Cairo, Second Edition, 2001, p.95.
2- حسام الدين ، طلحة ،" علم الحرکة التطبيقيى" ، القاهرة  مرکز الکتاب للنشر، الطبعة الاولي ،2004،ص42.
- Hossam El-Din, Talha, "Applied Kinematics", Cairo Book Center for Publishing, First Edition, 2004, p. 42.
3- رشدان ، أحمد حافظ ، " التصميم فى الفن التشکيلى "، مطبعة مخيمر، القاهرة، ، 1970 ، الطبعة الاولي ، 68 ص.
Rashdan, Ahmed Hafez, “Design in Plastic Art,” Mukhaimer Press, Cairo, 1970, first edition, 68 p.
4 - زينهم  ، محمد احمد "  التواصل الحضاري للفن الاسلامي وتاثيرة علي فنانين العصر الحديث" ، القاهرة ،- سلسلة
- Zeinhom, Muhammad Ahmad, "The Civilized Communication of Islamic Art and its Impact    on Modern Artists", Cairo, - Series
5- شوکت الربيعي " الفن التشکيلي المعاصر في الوطن العربي"القاهرة ، مکتبة الاسرة  ،1985 ، ص 89
-Shawkat Al-Rubaie, “Contemporary Plastic Art in the Arab World,” Cairo, The Family
 Library, 1985, p. 89
6- عطيه ، محسن " اتجاهات في الفن الحديث "، عالم الکتب ، القاهرة 2006 ،الصفحة 143.
-Attia, Mohsen, "Trends in Modern Art", Alam al-Kutub, Cairo 2006, p. 143.
7- کلود عبيد ، الفن التشکيلي ، بيرزم للفن - وزارة الثقافة الخارجية ، " الادارة العامة للاعلام الخارجي - مطبوعات بيريزم القافية - الطبعة الاولي - 2001- ص123.
- Claude Obeid, Plastic Art, Birzem for Art - Ministry of Foreign Culture, General Administration of Foreign Media - Berism Rhyme Publications - First Edition - 2001 - p. 123.
 
 
ثانيا : المراجــــــــــع  الاجنبية :
8- translation Natalia Brodskaia; Darton], adaptation Mike. Naïve art. New York: Parkstone Press, ISBN(2000), 1859953352., P73, 
9- Wet Canvas: Articles: Jan and Adrie Martens: An Introduction to Naive Art "2016 ,P23
10-Aniliolias Statthopoulos: "Advanced Simulations in Design Michael Winstock", A-d Morphogenetic Design, Wiley Academy, 2006, p.33.
11- Nathalia Brodskaïa L'Art naïf éd. Parkstone International, 9781859956687, 2002, P45
12-W. GAUNT, The Observer Book of Modern Art London, 1964 ,P75
13- Irina Arnoldova. Painter Sergey Zagraevsky: the view of an art critic,2017,,P24
14-Chilly A.J. and others. Fractals and Chaos, Springer-Verlag, New York, (1991),P41
15-Barnsley, Michael. Fractals Everywhere, Academic press, INC. USA.- 2-Benson, John and others , Gateways to Algebra and Geometry: An , (1998), P32