أثر الحرکة على بنية العمل الفني

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 المدرس المساعد بقسم الزخرفة- المعهد العالي للفنون التطبيقية- التجمع الخامس

2 الاستاذ المتفرغ بقسم الزخرفة- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

3 أستاذ مساعد بقسم الجرافيک، کلية الفنون الجميلة، جامعة حلوان، ومُعار أستاذًا مساعدًا بقسم التربية الفنية، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس

4 المدرس بقسم الزخرفة- کلية الفنون التطبيقية- جامعة حلوان

المستخلص

ملخص البحث
يهتم البحث بدراسة تأثير الحرکة على بنية الأعمال الفنية، وفي التعريف الإصطلاحي للبنية أنها تتألف من مجموعة من العناصر عندما يحدث تحول لأحدها فإنه يحدث تغيرا في باقي العناصر وهذا التغيير لابد له من عنصر محرک وهو (الحرکة) حتي يتحول من حال إلى أخر. وقد رکز البحث على الحرکة الخارجية الظاهرة وليست الحرکة الإيحائية الناتجة عن اتحاد عناصر العمل الفني مثل حرکة الخط، أو الحرکة الناتجة عن الإيقاع. فقد عُني البحث بتأکيد دور الحرکة الظاهرية  في بنية العمل الفني مع توضيح أنواع الحرکة المختلفة التي يمکن أن يخضع لها العمل الفني  ومع بيان تأثيرها في البنية التشکيلية الخارجية للعمل الفني. وقد تعددت أساليب استخدام الحرکة خصوصا مع التطورات التکنولوجية، لذا قسمت الباحثة الحرکة  إلى أربعة أنواع رئيسية وهي الحرکة الإيهامية  Optical Illusion وهي تتمثل في الفن البصري Optical Art وهو فن هجين بين مجالي الفن وعلم النفس فهو يمزج بين هندسة التجريد  وفنونها وبين التأسيسات العلمية والبصرية والنفسية في مجال علم النفس، حيث أنه من الفنون الذي يتشارک فيها المتلقي حيث يعتمد عليه في فهم التراکيب البصرية الناتجة. والحرکة الفعلية Real Movement وقد يتضمن العمل الفني أنواعاً مختلفة من الحرکة فإما أن تکون هناک طاقة محرکة فيتحرک العمل الفني تلقائيا، أو أن يشارک المتلقي نفسه بهذا التفاعل فيکون هو ذاته القوى المحرکة، أو أن تکون هذه القوى طبيعية تتحرک بطاقة (الرياح أو المياه أو الشمس). والنوع الثالث هو الصورة المتحرکة (الفيديو) Video Artفلا شک أن فنون الفيديو من أهم الصور الفنية التي تدل على الحرکة داخل شکل مرئي، وأخيرا الأعمال الضوحرکية ويعتمد علىتجربة الضوء کوسيط فني والتحکم في الأشکال الملونة والمضيئة.

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع العربية

    1. إبراهيم, زکريا. 1975. مشکلة البنية. مکتبة مصر.
    2. عبد المنعم تليمة. 2013. مداخل إلى علم الجمال الأدبي. مصر: مکتبة الاسرة.
    3. الجرجاني ,علي بن محمد. بلا تاريخ. التعريفات. ترجمة ضبطه وفهرسهه محمد بن عبد الحکيم القاضي. دار الکتاب المصري.
    4. بيومي ,نفين فرغلي. 2006. " إضفاء عنصر الحرکة على الجداريات الميدانية لتحقيق رؤى فنية متجددة." غير منشورة. جامعة حلوان-کلية الفنون التطبيقية- قسم الزخرفة-رسالة دکتوراه. ص67.
    5. البواب ,هبه الله احمد. العدد الرابع عشر. " دور الفراغ في الفنون التشکيلية المعاصرة کمدخل لتدريس الاشغال الفنية." مجلة کلية التربية الفنية، ص707.

     

    المراجع الأجنبية

    1. n.d. https://artgallery.yale.edu/exhibitions/exhibition/lumia-thomas-wilfred-and-art-light.
    2. n.d. http://www.leokuelbscollection.com/light-year-34.
    3. n.d. http://www.leokuelbscollection.com/light-year-34.
    4. n.d. https://arts-festival.com/artists/sculpture/kevin-duval .
    5. n.d. https://sites.google.com/site/hunterart101/assignments/kinetic.
    6. n.d. https://tinyurl.com/2zxk9vxj.
    7. n.d. https://tinyurl.com/9v6brkdq.
    8. n.d. https://tinyurl.com/yjb8v3hh.
    9. n.d. https://www.britannica.com/art/Op-art.
    10. n.d. https://www.creativeboom.com/inspiration/mesmerising-kinetic-sculpture-that-mimics-the-movement-of-a-flock-of-birds-.
    11. n.d. https://www.howeart.net/razor-tears-1.
    12. n.d. https://www.jckonline.com/editorial-article/14-examples-of-alexander-calders-enduring-influence/.
    13. n.d. https://www.nationalgalleries.org/art-and-artists/76252/catherines-room.
    14. n.d. https://www.pillowstudios.com/large-sculpture.html.
    15. n.d. https://www.woodthatworks.com/kinetic-sculptures/deja-vu.
    16. https://www.youtube.com/watch?v=YPkw0bDygVA16
    17. https://www.youtube.com/watch?v=iD-d3uc7aC8&t=29s
    18. https://www.youtube.com/watch?v=X3Y4dqWDYIY
    19. https://www.youtube.com/watch?v=UhxTTVjPisw