غرف التکامل الحسى بمراکز الرعاية للأطفال ذوى الطيف التوحدى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 قسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان

2 الأستاذ المتفرغ بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 المدرس بقسم التصميم الداخلي والأثاث - کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

المستخلص

الملخص :
التوحد هو حالة معقدة للغاية فهي تؤثر على کل طفل بشکل مختلف، ،لذا  يتناول البحث تصميم غرفة للتکامل الحسى للأطفال  التي تعانى بشکل رئيسي من اضطراب التکامل الحسى بالحيز الداخلي سواء کان خلل بصرى او سمعي او حسى لخلق بيئة آمنه لا تشکل أي تهديدات حيث يتمتع فيها الطفل بمحاکاة  للحواس الأساسية  وممارسة التحکم وضبط النفس لتتاح الفرصة لهذه الفئة للتعافي والاسترخاء . وذلک لتوضيح دور التصميم الداخلي في مساعدة العمليات العلاجية  لمساعدة مريض التوحد على ممارسة حياته بشکل أفضل، مع القاء الضوء على ما يعانيه من اضطراب حسى تجعله يستقبل عناصر التصميم الداخلي بشکل مختلف عن الأطفال الأسوياء وکيف يمکن للمصمم الداخلي الاستفادة من دراسة حالة الطفل في وضع معايير لتصميم غرفة للتکامل الحسى تتلاءم مع حالته.

الكلمات الرئيسية


  1. سهى أحمد نصر. بناء مقياس للکشف عن اضطرابات المعالجة الحسية و التحقق من فاعليتها في عينة من الأطفال العاديين و ذوي اضطراب طيف التوحد و ذوي اضطراب ضعف الانتباه و النشاط الحرکي المفرط. مجلة الطفولة والتربية، 9(16): (2014)، ص 285-347.

1. sahaa 'ahmad nasr. ytm jame bayanat qiasiha wabianiha fi eayinat min al'atfal aleadiiyn w majmueat 'afrad. majalat altufulat waltarbiat , 9 (16): (2014) , s 285-347.

 

الکتب الأجنبية

  1. Scott, I. Designing learning spaces for children on the autism spectrum, Good Autism Practice38. (2009)

مواقع الکترونية

  1. https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/facts.html
  2. Marilyn Augustyn ,"Patient education: Autism spectrum disorder (Beyond the Basics)" https://www.uptodate.com/ (25-3-2020),
  3. http://www.shelbyfoundation.org/about-us/
  4. https://www.hueyshideaway.org/sensory
  5. https://www.fitnessgaming.com/images/Markets/Health_and_Rehab/0458_om_interactive_sponsors_sensory_room_at_the_autism_show/003_sensory_room.png
  6. http://cdn.kingston.ac.uk/documents/faculties/kingston-school-of-art/research-and-innovation/centre-for-research-through-design/projects/How-to-make-a-Sensory-Room-for-people-with-dementia.pdf
  7. https://www.especialneeds.com/blog/sensory-rooms-explained/
  8. https://www.asd-1817.org/news-story?pk=1102483
  9. https://enablingdevices.com/blog/benefits-sensory-rooms-special-needs/
  10. http://www.sensoryrooms.org/what-are-sensory-rooms/
  11. Henshall, C. (2008). Unusual Sensory Experiences in People on the Autism  Spectrum. Thesis. The University of Warwick. Retrieved from http://webcat.warwick.ac.uk/record=b2247749~S1.
  12. https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/8855-autism
  13. https://www.webmd.com/brain/autism/benefits-speech-therapy-autism
  14. https://medlineplus.gov/autismspectrumdisorder.html
  15. https://www.cdc.gov/ncbddd/autism/facts.html