النظام البنائي لهيئة الشعاعيات في الطبيعة والافادة منها في التصميم الزخرفي

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

*أستاذ مشارک، کلية الهندسة المعمارية والتصميم الرقمي، جامعة دار العلوم - المملکة العربية السعودية

المستخلص

تعد الطبيعة المصدر الرئيسي لاستلهام الفنان والمصمم فهذا الکون المنظم بکل ظواهرة الطبيعية يخضع لضبط نظامى مرتب بمقاييس وقوانين رياضية تتکرر في النماذج الطبيعية سعيا وراء الاتزان والتناغم والتکيف البيئى، تتمثل هذه المقاييس والقوانين في مجاميع من المنظومات الرقمية، ولقد حفزت الطبيعة ظهور عدة تخصصات مثل النظام الاشعاعي في العناصر الطبيعية الذي بوصفة نظام خارجي  ما يتکيف مع البيئة الخارجية من أجل إنجاز وظيفة محددة دون أن يتم توجيهه من الخارج ( بقوة خارجية ) اي تشکل ذاتي ، ومن هنا تحددت مشکلة البحث فى ما مدي امکانية اثراء فکر المصمم من خلال النظم الشکلية الشعاعية للکائنات في الطبيعة بشکل مستحدث يثري مجال التصميم ، ويهدف البحث  الياثراء فکر المصمم باستخلاص الاسس التي صاغت من خلال دراسة النظام البنائي  للکائنات في الطبيعة وتکمن أهمية البحث الي الربط بين الطبيعة بالفن من خلال دراسة البنية الشکلية الخارجية للعناصر في الطبيعة واستخلاص صياغات وتصميمات جديدة من خلال النظم الشعاعية  في الطبيعة لابتکارتصميمات تثري مجال التصميم  ويفترض البحث ما مدي الاستفادة من النظم البنائية الشکلية للشعاعيات في الطبيعة باستخدام التکنولوجيا الحديثة مما يوسع مدارک المصمم ، وينتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي والتجريبي من خلال تتبع الاسس البنائية للشعاعيات  في الطبيعة لابتکار تجارب فنية و تصميمية مستحدثة تثري مجال التصميم ومن نتائج البحث أنه يمکن الربط بين الفن والطبيعة من خلال دراسة الطبيعة التي اضافت مداخل تجريبية وفقًا لدراسة بالبنية الخارجية للشعاعيات  في الطبيعة ، ويوصي البحث بدراسة الاسس البنائية التي تقوم عليها للشعاعيات  في الطبيعة التي تخدم الفن بوصفه نظام کلي متکامل يفتح مجال التصميم للوصول الي الابتکار في مجال التصميم .

الكلمات الرئيسية


اولا: المراجــــــــــع العربية:
1- أحمد فتحى سيد أحمد: " الکيمياء الحيوية "، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، 2002،   ص 203.  
- Ahmed Fathy Sayed Ahmed: "Biochemistry", Dar Al-Fajr for Publishing and Distribution, Cairo, 2002, p. 203.
2- حسينى على محمد عوض: " النظام الهندسى لعنصر النباتات تحت المجهرية کمصدر لإثراء التصميمات الزخرفية "، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1983، ص 24.
- Hosseini Ali Muhammad Awad: “The Engineering System of the Sub-Microscopic Plants Component as a Source for Enriching Decorative Designs”, Unpublished PhD Thesis, Faculty of Art Education, Helwan University, 1983, p. 24.
3- محمد حافظ الخولى: " النظم التحليلية لعنصر النباتات کمدخل تجريبى لتدريس التصميم"، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية الفنية، جامعة حلوان، 1986، ص 35.
- Muhammad Hafez Al-Khouly: “Analytical Systems of the Plants Element as an Experimental Introduction to Design Teaching,” unpublished PhD thesis, Faculty of Art Education, Helwan University, 1986, p. 35.
 
4-هربرت ريد: " تعريف الفن "، ترجمة: إبراهيم إمام ومصطفى الأرنؤوطى، دار النهضة العربية، 1962، ص 19.  
-Herbert Reed: “Defining Art”, translated by: Ibrahim Imam and Mustafa Al-Arnaouti, Dar Al-Nahda Al-Arabiyya, 1962, p. 19.
ثانيا : المراجــــــــــع  الاجنبية :
-5Aniliolias Statthopoulos: "Advanced Simulations in Design Michael Winstock", A-d Morphogenetic Design, Wiley Academy, 2006, p.33.
-6Achim Menges: "Instrumental Geometry ", A-D Morphogenetic Design, Wiley Academy, 2005, p.20.
-7Akhavan, A.; Samsudin, A.; Akhshani, A. (2011-10-01). "A symmetric image encryption scheme based on combination of nonlinear chaotic maps" Journal of the Franklin Institute.
-8Nehmzow, Ulrich; Keith Walker (Dec 2005)
-9Hale, N.C.: "Abstraction in Art and Nature", Watson, Gupill, New York, 1980, p.57.
-10Malcom, D.C.: "Design, Elements and Principles", Paris, Worcester, 1971, p.98.
 E.H. Gombrich: "The Ring of Order", Phaide  Press, New York, 1984, p.136.
-12 Wotherspoon, T.; Hubler, A. (2009). "Adaptation to the Edge of Chaos in the Self-Adjusting Logistic Map". The Journal of Physical Chemistry.