إحياء رموز التراث الشعبى الليبى و استخدامها فى النحت الجدارى الرقمى

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

1 الأستاذ الدکتور بقسم النحت و التشکيل المعمارى – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

2 المدرس بقسم النحت و التشکيل المعمارى – کلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان

3 مصمم حر

المستخلص

بقدر ما تلعب الذاکرة الجماعية للماضى دوراً مهماً فى خلق الشعور بإنتماء الشعب إلى مجتمعه ، فإن الرموز الشعبية تمارس سلطتها عملياً فى عملية صنع الهوية التى يتم فيها اختيار الرموز لتمثيلها ، و من المعروف أن التراث الشعبى الليبى کان نتاجاً للعديد من الرموز الخاصة التى اضافت أهمية إلى جوانبه الثقافية ، و جعلته يجمل قيماً جمالية رائعة و أشکالاً بصرية ، و لقد عانى المجتمع الليبى من تقلبات حضارية مختلفة کادت تفرض حقائقها الثقافية التى کان من الممکن أن تحدث تغييرات فى الثقافة الشعبية الليبية إلا أن النحات الشعبى الليبى حاول دائماً التعبير عن أصالة تاريخه و خصوصية التراث و ثقافته الليبية بشکل مميز خاصةً فى تلک الأوقات التى بدت فيها الحدود الثقافية غير موجودة ،  و فى ظل الحروب التى تحدث على أرض ليبيا فإن التمسک بالهوية الأصلية للييبين أصبح أمراً ضرورياً ، لذا يجب أن يعى النحات الليبى المعاصر الأبعاد و المفاهيم التکنولوجية التى تمکنه من الحفاظ على تراثه ، و من هنا يجدر الإشارة إلى أهمية التأکيد على دور المصمم النحات فى إحياء رموز التراث الشعبى الليبى و خلق توازن بين التراث و الحداثة.
 
و لمَا کان النحت الجدارى أحد أساليب حفظ التراث الشعبى الليبى منذ القدم ، فإن غزور التکنولوجيا الرقمية فى عصر التکنولوجيا الحديثة و سيادة استخدام أجهزة الحاسب الآلى فى عالم التصميم الجدارى أصبح أمراً لا يمکن مقاومته بل من الضرورى التعامل معه و استخدامه و دراسة آثاره على استخدام رموز التراث الشعبى الليبى فى أعمال النحت الجدارى ، لأن استخدام هذه التقنيات يضيف بُعداً جديدا للجدارية المنحوتة و يُمکّن المصمم الليبى من تجسيد أفکاره التى لا يستطيع التعبير عنها بشکل کامل  ، و مع ذلک فإن التحدى يمکننا من التمسک بهويتنا الليبية ، و عدم السماح للتکنولوجيا بإبعاد النحات الليبى عن تأدية دوره الأصلى و هو تأصيل الهوية و حفظ رموز التراث الشعبى.  
بقدر ما تلعب الذاکرة الجماعية للماضى دوراً مهماً فى خلق الشعور بإنتماء الشعب إلى مجتمعه ، فإن الرموز الشعبية تمارس سلطتها عملياً فى عملية صنع الهوية التى يتم فيها اختيار الرموز لتمثيلها ، و من المعروف أن التراث الشعبى الليبى کان نتاجاً للعديد من الرموز الخاصة التى اضافت أهمية إلى جوانبه الثقافية ، و جعلته يجمل قيماً جمالية رائعة و أشکالاً بصرية ، و لقد عانى المجتمع الليبى من تقلبات حضارية مختلفة کادت تفرض حقائقها الثقافية التى کان من الممکن أن تحدث تغييرات فى الثقافة الشعبية الليبية إلا أن النحات الشعبى الليبى حاول دائماً التعبير عن أصالة تاريخه و خصوصية التراث و ثقافته الليبية بشکل مميز خاصةً فى تلک الأوقات التى بدت فيها الحدود الثقافية غير موجودة ،  و فى ظل الحروب التى تحدث على أرض ليبيا فإن التمسک بالهوية الأصلية للييبين أصبح أمراً ضرورياً ، لذا يجب أن يعى النحات الليبى المعاصر الأبعاد و المفاهيم التکنولوجية التى تمکنه من الحفاظ على تراثه ، و من هنا يجدر الإشارة إلى أهمية التأکيد على دور المصمم النحات فى إحياء رموز التراث الشعبى الليبى و خلق توازن بين التراث و الحداثة.
و لمَا کان النحت الجدارى أحد أساليب حفظ التراث الشعبى الليبى منذ القدم ، فإن غزور التکنولوجيا الرقمية فى عصر التکنولوجيا الحديثة و سيادة استخدام أجهزة الحاسب الآلى فى عالم التصميم الجدارى أصبح أمراً لا يمکن مقاومته بل من الضرورى التعامل معه و استخدامه و دراسة آثاره على استخدام رموز التراث الشعبى الليبى فى أعمال النحت الجدارى ، لأن استخدام هذه التقنيات يضيف بُعداً جديدا للجدارية المنحوتة و يُمکّن المصمم الليبى من تجسيد أفکاره التى لا يستطيع التعبير عنها بشکل کامل  ، و مع ذلک فإن التحدى يمکننا من التمسک بهويتنا الليبية ، و عدم السماح للتکنولوجيا بإبعاد النحات الليبى عن تأدية دوره الأصلى و هو تأصيل الهوية و حفظ رموز التراث الشعبى. 
 

الكلمات الرئيسية


  1. المراجع

     أولاً : المراجع العربية :

    1. ابوشوشة  ، عبد الحکيم رمضان . (2014) .القيم المعمارية و الزخرفية و التاريخية للمساجد فى مدينة الزاوية ( 1551 – 1911م ) ، المرکز الوطنى للمحفوظات و الدراسات التاريخية ، طرابلس ، ص 362..

    Abu Shusha, Abdul Hakim Ramadan. (2014), Al Qiam Al m’maria w al zokhrofia w al tarekhia ll masajed fe madinat al zawya (1551-1911 AD), Al markaz alwatny ll mahfozat w al derasat al tarekhya , Trabols, p. 362.

    1. الجريان ، ندى بنت سعود بن سعد .(2013 ) . " رؤية معاصرة لفن الجداريات فى ضوء التقنية الرقمية" ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة أم القرى ، السعودية ، ص 4.

    Al garian, Nada bint Saud bin Saad. (2013). Roia mo’asera l Fan al gedariat fe doo al teknia al rakmia, resalt majester, koliat al  trbya, Gam’at Umm Al-Qura, Saudia, p. 4

    1. السعيد ، دعاء جمال محمد .(2019 ) . " النحت بين الواقع الإفتراضى و فلسفة النحات المعاصر ، رسالة دکتوراه ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، ص 78.

    Al-Saeed, Doaa Jamal Muhammad. (2019). Al naht bayn al wake’ Al eftrady wa flsaft al nahat al mo’aser , Resalet doctora, koliat al fnon al tatbikia  Gam’at Domiat, p. 78

     

    1. العايد ، أمانى ناصر .(2010 ) . ، مفهوم الفن الرقمى و دوره فى رفع مستوى التعبير الفنى عند الفنان التشکيلى السعودى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الملک سعود ، ص16.

    Al-Ayed, Amani Nasser. (2010). Mafhom al fan al rakme w doro fe raf’ mostawa al ta’beer al fany, resalt majester, koliat al  trbya, Gam’at, AL malek Saud, p. 16.

    1. الفيتورى ، لؤى عبد الحميد . ( ديسمبر 2018 ) . ، " الأشکال الزخرفية و دلالتها فى البيت الليبى القديم " ، مجلة جامعة صبراته العلمية ، العدد الرابع ، ص147.

    Al-Fitouri, Louai Abdel-Hamid. (December 2018). , “Al ashkal al zokhrofya w dlaltha fe al bait al libye al kadeem,”Majalet  Gam’at Sabratha Al’elmya, No. 4, p. 147.

    1. بخيت ، سامى . ( 2013). " زخارف الحرف الشعبية المصرية بين التراث و المعاصرة " ، الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة ،  ص 37.

    Bakhit, Sami. (2013). "Zakharef al heraf al sha’bia al masria byn al toras w al mo’sara”, Al hayaa al masria al  ’ma ll ketab , al kahera, p. 37.

    1. بشنة ، عمران (21 يوليو 2020 ) . " شجرة الزيتون فى التراث الليبى " ، مجلة الموروث الشعبى الإلکترونية ، مملکة البحرين

     Bashnah, Amran (July 21, 2020). "shagaret al zaiton fe al toras al libee", Majalet al mawros al shbee , Mamlaket al Bahrain

    1. حسين ، مروان عبد الله . (2009 ). " تعويض الأجزاء المفقودة فى المنحوتات الحجرية الأثرية بإستخدام تقنيات النحت الرقمى ، رسالة دکتوراه ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة حلوان ، ص75 ، 80.

    Hussein, Marwan Abdullah. (2009).  “ Ta’weed al agza al mfkoda fe al manhotat al hagria al as aria bestkhdam tekniat al naht al rakme,  Resalet doctora, koliat al fnon al tatbikia  Gam’at Helwan, pp. 75, 80.

    1. سالم ، أحمد سليم . (1998 ) . " أثر استخدام التصوير الجدارى فوق الملاط الطين فى تجميل قرية کلابشة بالنوبة " ، رسالة ماجستير ، کلية الفنون الجميلة ، جامعة حلوان ، ص1

    Salem, Ahmed Salim. (1998). "asr estekhdam al tasweer al gedare fawk mlat al teen fe tagmeel kariat Kalabsha b al Nubia", , resalt majester, koliat al fnon al gamela, Gam’at Helwan, p. 1

    10.عبد العظيم ، حنان سمير. ( 2015 ) . " صياغة معاصرة للرموز الشعبية العربية فى مجال الرسم الإلکترونى " ، مجلة الفنون و العلوم التطبيقية ، کلية الفنون التطبيقية ، جامعة دمياط ، العدد 2 ،  ص223.

    Abdel Azim, Hanan Samir. (2015). “Seyagha mo’asera ll romoz al shabiaa   al ’rabia fe majal al rasm al elktroni , Majalet al fnon w al’olom al tatbekya ,  koliat al fnon al tatbikia  Gam’at Domiate, Issue 2, p. 223.

    11.عبد الله ، عزة أحمد محمد .( أبريل 2018 ). رؤية مستحدثة لبعض الرموز الشعبية و توظيفها لإثراء المعلقات المطرزة ، مجلة امسيا ، جمعية إمسيا التربية عن طريق الفن ، ص 173.

    Abdullah, Azza Ahmed Mohamed (April 2018). , roya mosthdasa lbaad al rmoz al shbia wa tawzefha l esraa al mo’alkat al motraza , majalt amsia m gam’at amsia al tarbia’an tareek al fan  . p. 173.

    ثانياً : المراجع الأجنبية :

    1. Blanch, Renaud & Domminique, Jean. (2004). “Non Realistic Haptic Feedback for Virtual Sculpture , Pen Gun Books , London m p: 11.
    2. Clottes, J ,( 2008). ,  World Rock Art , 1st Ed., the getty conservation institute, los angels, 2002, p: 40.
    3. De la flor ,Mike & Mongeon, Bridgette. (2010) “Digital Sculpting with mudbox” Focall Press, U.S.A., p: 5.
    4. Sadaka.J (1989), Symbols and Rituals Studies in Old Mythologies , riad el- rayyes books , London , p : 18.

     

    ثالثاً : مواقع الإنترنت  ) الصور ) :

    1. https://culturalcouncilofbaniwalid.wordpress.com/
    2. https://igetintopc.com/autodesk-mudbox-2017-free-download /
    3. https://twitter.com/libyanhistory/status
    4. http://alwasat.ly/news/art-culture/32051
    5. https://in.pinterest.com/?show_error=true