دور التعليم الرقمي للتربية الفنية في مواجهة الأثار السلبية لجائحة کورنا

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد کلية التربية الأساسية قسم التربية الفنية

المستخلص

في فترة مرور الوطن العربي بجائحة کرونا الکل لمس الدور البارز الذي لعبه الفن و الفنانين في هذه الفترة على المستوى المحلي والعالمي، فامتلأت صفحات التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلان بالفن المعبر عن الوضع و الازمة، و هذا يطرح تساؤلات عن حاجة الانسان للفن و ما علاقة الفن بحياة الانسان و ما مدى اهميته، فمع ظهور الازمة وجدنا الفنانون هم أول من تفاعلوا مع المجتمع تعبيرا عن آرائهم، فتارة نجدهم متضامنون مع الصفوف الأولى، و تارة منتقدون الظواهر السلبية و تارة أخرى مشارکون في الدور التوعوي، ليسجل الفنان و يوثق الاحداث و ليعزز تراثه الوطني. فيتجلى بوضوح أهمية الفن من الناحية التربوية و النفسية و الإنسانية.
وضح ريتشارد اندرسون (2004) بأن الفن هو علاقة الإنسان بالعالم المرتبطة بالمعنى والغاية من إيصال المعنى، فأقوى ميزة للفن هي علاقته بحياتنا. فلذلک، يجب تسليط الضوء على أهمية تعليم الفن في حياتنا اليومية، وللمجتمع ککل بطريقة معاصرة.
واستهدف البحث دراسة تحليل الأطر النظرية لمفاهيم التعليم الرقمي للتربية الفنية وعلاقته بالنظريات العلمية والفنية المعاصرة وکذلک دوره التعليم الرقمي للتربية الفنية في مواجهة الأثار السلبية لجائحة کورونا.
وتناول البحث دراسة مجموعة نقاط هامة مرتبطة بموضوع البحث وهي: دراسة لتطبيقات التعليم الرقمي في التربية الفنية التي تساعد المتعلم في التحصيل عن بعد کما تناول البحث أيضا استخدامات هذه التطبيقات الرقمية في التغلب على سلبيات جائحة کورونا وغيرها من الظواهر السلبية الوارد حدوثها .
وخلص البحث الى نتيجة هامة وهي: أن التطوير في أنظمة الفنون والتربية الفنية يجب ان يواکب عصر الرقمنة، کما توصل البحث الى ان هناک آثار سلبية لجائحة کورونا على تعليم الفن والتربية الفنية.

الكلمات الرئيسية


  • المراجع

    • Anderson, R. L. (2004). Calliope's sisters: A comparative study of philosophies of art (2nd ed.).
    • Englewood Cliffs, NJ: Prentice Hall.
    • Anderson, T., & Milbrandt, M. K. (2005). Art for life: Authentic instruction in art. New York,
    • NY: McGraw-Hill.
    • Barone, T. E., & Eisner, E. W. (2012). Art-based research. Los Angeles, CL: Sage Publications.
    • Brookfield, S. (2005). The power of critical theory for adult learning and teaching. Maidenhead,
    • Berkshire: Open University Press.
    • Chalmers, G. (1987). Culturally based versus universally based understanding of art. In D.
    • Blandy, & K. G. Congdon (Eds.), Art in a democracy (pp.4-12). New York, NY: Teachers College Press.
    • Derry, J. (2013). Vygotsky philosophy and education. UK, Oxford: John Wiley & Sons.
    • Dewey, J. (1934). Art as experience. New York, NY: Minton, Balch & Company.
    • Greene, M. (1993). The passions of pluralism multiculturalism and the expanding community.
    • Educational Researcher, 22(1), 13-18.
    • Gude, O. (2009). Art education for democratic life. Art Education, 62(6), 6-11.
    • Gude, O. (2008). Aesthetics making meaning. Studies In Art Education, 50(1), 98-103.
    • Sivan, E. (1986). Motivation in social constructivist theory. Educational Psychologist, 21(3),
    • 209-233.
    • Tudge, J. R., & Winterhoff, P. A. (1993). Vygotsky, Piaget, and Bandura: Perspectives on the
    • relations between the social world and cognitive development. Human Development, 36, 61-61.
    • Veer, R. (2007) Vygotsky in context: 1900-1935. In H. Daniels, M. Cole, & J. V. Wertsch       (Eds.), The Cambridge companion to Vygotsky (pp. 21-49). Cambridge, NY: Cambridge         University Press.
    • Vygotsky, L. (1978). Mind in society: The development of higher psychological processes.
    • Cambridge, MA: Harvard University Press.