توظيف التراث والحکاية الشعبية في المسرح الجزائري عبد الرحمن ولد کاکي أنموذجا

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلفون

أستاذ محاضر أ قسم الفنون – کلية الآداب واللغات – جامعة أبي بکر بلقايد – تلمسان – الجزائر.

المستخلص

تهتم هذه الورقة البحثية بتوظيف التراث والحکاية الشعبية في المسرح الجزائري، الذي استلهم مواضيعه الدرامية وأفکاره من مصدر يعد الدعامة الأساسية لأي فن، التراث هو منبع الإبداع المسرحي، فقد نشأ المسرح القديم معتمدا على التراث، سواء الشعبي أو التاريخي أو الأسطوري، ما جعله مصدرا أوليا ارتبط به الکتاب المسرح واستمدوا منه مواضيع مسرحياتهم، إذ تعد قضية التراث قضية جوهرية في وجودنا الجزائري والعربي المعاصر، لأنه ما يزال في فکرنا وطبيعة نظرتنا للحياة ومصدر من مصادر الإبداع والنشاط الحضاري في الحياة الإنسانية .
ويرى الباحثون الجزائريون ورجال المسرح في الجزائر أن العودة إلى البحث عن المضمون التراثي للمسرح واستلهام التراث وأشکال التعبير الشعبي فيه قد بدأت مع بدايات المسرح الجزائري، إلا أن ذلک المضمون وضع في قالب غربي مما أدى إلى حدوث انفصال تام بين الشکل والمضمون.
إن التراث الشعبي غني بعناصره المختلفة، ومتنوع في مضامينه الثرية بالمادة التراثية وموضوعاتها، ويصنف بدوره إلى أربعة عناصر هي: المعتـقدات الشعبية، العادات الشعبـية، الفنون الشعبـية والأدب الشعبي.
وفي هذا کله تلعب الحکاية من خلال عناصر متناقضة وخاضعة لعدة احتمالات، لأنها مرتبطة بالتاريخ بدرجة کبيرة، وتشکيلها دورا في البحث والترکيب من طرف الشخصية والمؤلف والمتلقي الذي يجمع بناء الحکاية في ذهنه وفکره ويطابقها مع الواقع.

الكلمات الرئيسية


[1]- أحمد بيوض: المسرح الجزائري نشأته وتطوره من 1926ـ 1989 ،منشورات التبيين الجاحظية.1998، ص  31.
- 'ahmad bywd: almasrah aljazayiriu nasha'ath watatawuruh min 1926 1989 , manshurat altabyiyn aljahizia .1998 , s 31.
[1]- ينظر، عبد الفتاح عثمان، بناء الرواية، م س، ص43.
- yanzur , eabd alfattah euthman , bina' alriwayat , m s , s 43.
[1]- ينظر، أحمد صقر، توظيف التراث الشعبي في المسرح العربي، م س، ص105.
- yanzur , 'ahmad saqr , tawzif alturath alshaebii fi almasrah alearabii , m s , s 105.
[1]- ينظر، ستيوارت کريفش، ستيوارت کريفش، صناعة المسرحية، م س، ص 29.
- yanzur , stywart krifsh , stywart krifsh , sinaeatan almasrahiat , m s , s 29.
[1]- ينظر، ستيوارت کريفش، ستيوارت کريفش، صناعة المسرحية، م س، ص29.
- yanzur , stywart krifsh , stywart krifsh , sinaeatan almasrahiat , m s , s 29.
[1]- ينظر، عبد الفتاح عثمان، بناء الرواية،م س،ص44.
- yanzur , eabd alfattah euthman , bina' alriwayat , m s , s 44.
[1]- ينظر، فرحان بلبل، النص المسرحي، الکلمة و الفعل، م س، ص40.  
- yanzur , farhan balbal , alnasi almasrihiu , alkalimat w alfiel , m s , s 40.
[1]- ينظر، ماري إلياس- حنان قصاب، المعجم المسرحي، م س، ص174.
- yanzur , mari 'iilyas- hanan qasab , almaejam almasrahi , m s , s 174.
[1]- ينظر، فرقاني جازية، تجليات التغريب في المسرح العربي، م س، ص63.
- yanzur , furqani jaziat , tijilyaturib fi almasrah alearabii , m s , s 63.
[1]- ينظر، فرقاني جازية، تجليات التغريب في المسرح العربي، م س، ص134.
- yanzur , furqani jaziat , tijilyatrib fi almasrah alearabii , m s , s 134.
[1]- جيرار جينيت، السرد والوصف، تر: مهند يونس، مجلة الثقافة الأجنبية، ع2، العراق، 1992، ص54. نقلا عن، م ن، ص134
- jyrar jynyt , alsard walwasf , tr: muhanad yunis , majalat althaqafat al'ajnabiat , e 2 , aleiraq , 1992 , s 54. naqlaan ean , m n , s 134
[1]- نظرية السرد من وجهة النظر إلى التبئير، تأليف: جيرار جنيت، واين بوث، بوريس أوسبسکي، فرنسواز. ف، رزسيو غيون، کريستيان أنجلي، جان إيرمان، تر: ناجي مصطفى، منشورات الحوار الأکاديمي الجامعي، ط1، 1989، ص100.
- nazariat alsard wijhat alnazar 'iilaa altabyiyr , talyf: jyrar jinit , wa'ayn bwth , buris 'uwsbski , frnswaz. f , rizsiu ghywn , karistian 'anjaliun , jan 'iiraman , tr: naji mustafaa , manshurat alhiwar al'akadimii aljamieii , t 1 , 1989 , s 100.
[1]- ينظر، صالح لمبار کية، المسرح في الجزائر، النشأة والرواد،ج1، دار الهدى، عين مليلة، 2005، ص107.
- yanzur , salih limubar kiat , almasrah fi aljazayir , alnash'at walruwwad , j 1 , dar alhudaa , eayan mulilat , 2005 , s 107.
* کلمة في اللهجة الجزائرية تعني أن الشخص له اثنا عشرة ولدا، وهي (طزينة) کلمة فرنسية  douzain / منقولة إلى العامية.
[1]- ولد عبد الرحمن کاکي، "کل واحد وحکمه"، المسرح الجهوي بوهران، د ت، ص 07.
- wld eabd alruhmin kaky , "kl wahid wahakmh" , almasrah aljahwi buahran , d t , s 07.
[1]- م ن، ص 03.
[1]- م ن، ص06.
[1]- ولد عبد الرحمان کاکي، مسرحية "کل واحد وحکمه"، م س، ص06.
- wld eabd alrahman kaky , masrahia "kl wahid wahakmuh" , m s , s 06.
[1]- م ن، ص07.
[1]- م ن، ص23.
[1]- د.نور الدين فارس، دلالة السرد في المعمار الدرامي، م س، ص32.
- d.nur aldiyn faris , dilalat alsard fi almiemar aldiramii , m s , s 32.
[1]- ولد عبد الرحمن کاکي، کل واحد و حکمه، م س، ص24.
[1]- م ن، ص40.
[1]- ينظر، نظرية السرد من وجهة النظر إلى التبئير، م س، ص106.
- yanzur , nazariat alsard min wijhat alnazar 'iilaa altabyiyr , m s , s 106.
[1]- ينظر، أرسطو، فن الشعر، تر: إبراهيم حمادة، م س، ص199.
- yanzur , 'arsitu , fin alshier , tr: 'iibrahim hamadatan , m s , s 199.
[1]- ولد عبد الرحمان کاکي ، مسرحية کل واحد وحکمه، م س، ص59 .
[1]- ولد عبد الرحمان کاکي ، مسرحية کل واحد وحکمه، م س، ص 60 .
[1]- ينظر، فرحان بلبل، النص المسرحي - الکلمة والفعل، م س، ص61.
- yanzur , farhan balbal , alnasi almasrahiu - alkalimat walfiel , m s , s 61.
[1]- حمادة إبراهيم، معجم المصطلحات الدرامية المسرحية، المؤسسة المصرية العامة للتأليف والترجمة، القاهرة،1963، ص 137.
- hamadat 'iibrahim , mejm almustalahat aldiramiat almasrahiat , almuasasat almisriat aleamat liltaalif waltarjimat , alqahrt , 1963 , s 137.
[1]- حسن علي المخلق، توظيف التراث في المسرح، م س،  ص 67
- hasan eali almukhlaq , tawzif alturath fi almasrah , m s , s 67
[1]- م ن، ص68.
[1]- عبد الرحمن کاکي "کل واحد وحکمه"، المسرح الجهوي بوهران، ص6.
[1]- عبد الرحمن کاکي ، مسرحية "کل واحد وحکمه"، م س، ص22-23.
 
[1]- ينظر، د. نور الدين فارس، دلالة السرد في المعمار الدرامي، م س، ص33.
- yanzur , d. nur aldiyn faris , dilalat alsard fi almiemar aldiramii , m s , s 33.
[1]- فرحان بلبل، النص المسرحي الکلمة والفعل، م س، ص40.
- farhan balbal , alnasi almusarahiu alkalimat walfiel , m s , s 40.
[1]- ينظر، اليمنى العيد، تقنيات السرد الروائي في ضوء المنهج البنيوي، دار الفارابي، بيروت- لبنان، ط1، 1991، ص28.
- hayi , haya aleid , taqniat alsard alrawayiyi fi daw' almanhaj albiniwii , dar alfarabi , birut- lubnan , t 1 , 1991 , s 28.