دور الهيئات والمؤسسات والمنظمات الثقافية والتعليمية في الحفاظ على التراث وتأکيد الهوية الفنية

نوع المستند : أبحاث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ الثقافة – الجامعة الکندية - الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هويتنا الحالية تعکس حاضرنا ومستقبلنا، هذا ما يجعلنا شامخين معتزين بها في أي محفل دولي، فما هي إلا نتاج تراثنا وإرثنا الحضاري الغني بما فيه من ثراء فکري وشعبي ومادي.
إن الله تعالى  أکرمنا بحضارة غنية ضاربة جذورها في عمق التاريخ، ولم تؤثر هذه الحضارة على مستقبلنا فحسب؛ بل أيضًا على مستقبل البشرية جمعاء؛ إذ أن دولة الإمارات العربية المتحدة أمست من أهم دول العالم وأکثرها تأثيرًا من ناحية الاقتصاد والسياحية بل وأيضًا في  نشر ثقافة السلام والمحبة والإنسانية، وأصبحت إحدى منابر نشر الثقافة والعلم إلى کل أصقاع الأرض([i]).
والسؤال في هذا البحث يکمن في کيفية ابتکار منظومة الوحدة الثقافية لحماية هويتنا الفنية من خلال تسخير الجهات المعنية بالتعليم والثقافة لحماية التراث وتأکيد هويته ليعود نفعه على المجتمع.
موضوع البحث :
تجديد العمل المشترک بين المؤسسات الحکومية ومؤسسات المجتمع المدني للعمل المشترک على بناء هيکل هام يتحمل مسؤولية حماية التراث ونشر رسالتنا الإنسانية لتظهر هويتنا بأجمل صورة کما عهدناها دومًا.
محاور البحث :
يحتوي البحث على ثلاثة محاور وهي :
المحور الأول: أهمية العمل على ابتکار منظومة وحدة ثقافية .
المحور الثاني : تجديد العمل المشترک لبناء هيکل لحماية ونشر التراث .
المحور الثالث :  استراتيجية الإمارات في إبراز تراثها واستحضار ماضيها وحماية موروثها الثقافي.
أهمية البحث :
استراتيجية الإمارات في حفظ التراث المادي والثقافي لدولة الإمارات العربية المتحدة وإشراک المجتمع في هذه الاستراتيجية ، وغرس قيم الأصالة في الحياة الاجتماعية، وتعريف الأبناء بهذا الموروث المادي والثقافي .



([i]) انظر : الحمداني. طارق نافع. تاريخ الخليج العربي ومصادره في العصر الحديث . محمد توهيل اسعيد، د. يوسف محمد شراب، مجتمع الإمارات، الأصالة والمعاصرة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2009.

الكلمات الرئيسية


المراجع
      الموسوعة الأثرية العالمية . نخبة من العلماء . الهيئة المصرية العامة للکتاب. المعلقات العشر سيرة وتاريخاً . نجيب محمد البهبيتي .
       almawsueat al'athariat alealamiat. nukhbat min aleulma'. alhayyat almisriat aleamat lilkitabi. almuealaqat aleashr sirat wtarykhaan. najib muhamad albahbiti.
       مرسوم رقم (32) لسنة 2017 بشأن مرکز حمدان بن محمد لإحياء التراث .
       marsum raqm (32) lisanat 2017 bishan markaz hamdan bin muhamad li'iihya' altarathu.
       الزمر . سالم . النبطي الفصيح . من إصدارات مرکز حمدان بن محمد لإحياء التراث .
        alzamar. salim. alnabatiu alfsyh. min 'iisdarat markaz hamdan bin muhamad li'iihya' altarathu.
       الخزرجي، محمد بن أحمد بن الشيخ حسن . العادات والتقاليد في دولة الإمارات العربية المتحدة . أبوظبي : المطبعة العصرية  1979.
       alkhazraji , muhamad bin 'ahmad bin alshaykh hasn. aleadaat waltaqalid fi dawlat al'iimarat alearabiat almutahadati. 'abuzbi: almutbaeat aleisriat 1979
 
 
 
       الحمداني. طارق نافع. تاريخ الخليج العربي ومصادره في العصر الحديث . محمد توهيل اسعيد، د. يوسف محمد شراب، مجتمع الإمارات، الأصالة والمعاصرة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع، 2009.
       alhamdani. tariq nafie. tarikh alkhalij wamasadiruh fi aleasr alhadithi. muhamad tawhayl aseid , d. yusif muhamad sharab , mujtamae al'iimarat , al'asalat walmueasarat , maktabat alfalah lilnashr waltawzie , 2009.
المراجع صفحات الويب :
      ttps://torath.gov.ae/details/%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AB%D9%8A%D8%A9.